ما هو الخشب المعالج؟

 

الخشب المعالج مصطلح يعرفه الكثير من الحرفيين وطالما كان هو المادة الخام الأفضل لكثير من المنتجات والديكورات الخشبية المتنوعة. وعليه قررنا أن نكتب هذا المقال لكي نسرد كافة المعلومات عن هذا الخشب لكي يسهل عليك استخدامه والتعامل معه.

الخشب المعالج كيف يتم تصنيعه؟

يتم الإتيان أولا بالخشب ثم يتم سحب الهواء منه بالضغط. وبعدها يتم إضافة بعض المواد بنسب معينة. والتي تعمل إطالة عمر الخشب أكثر مما لو لم يتم إضافة مثل هذه المواد له.

لماذا يتم معالجة الخشب؟

في الواقع العملية لها العديد من الفوائد. على رأسها حميعا حماية الخشب من الفطريات والرطوبة والعفن والنمل الأبيض. وهي مشكلات تتواجد في الخشب العادي، وتجعله يتلف سريعا. لكن من الضروري أيضا التنويه أن الخشب المعالج لا يمكنه أن يقاوم التآكل وعوامل التعرية.

استخدامات الخشب المعالج

يستخدم الخشب المعالج إما في عمل الأسطح أو في الحدائق أو صناعة أحواض القوارب أو صناعة الأرجوحة. فهذه المنتجات تتعرض للشمس المباشرة وغيرها من عوامل الطقس. لذلك لابد من استخدام الخشب المعالج لصناعتها لكي تعيش فترة أطول ولا تتلف سريعا.

أنواع الخشب المعالج

ويأتي على رأسها الخشب الرقائقي الذي لا يتحمل فقط الظروف الجوية وإنما كذلك هو مضاد للاحتراق. وهناك الخشب الرقائقي الأزرق الذي نجده مغطى بطبقة زرقاء لهذا حصل على هذا الاسم ويستخدم في صناعة السفن. أضف إلى ذلك الخشب الرقائقي الدقيق الذي يقاوم النمل الأبيض.

فضلا عن الخشب المعالج بالآزول النحاسي الذي يقاوم الحشرات وكذلك العفن. وهو ما جعله مناسبا للاستخدامات الخارجية بشكل خاص. وأخيرا الخشب المعالج بأكسيد النحاس الأحادي الذي يعد صديقا للبيئة  كما أنه في نفس الوقت يقاوم العفن والحشرات. إلا أنه لا يتم استخدامه في المطابخ.

نصائح للحفاظ على الخشب المعالج

1-            استخدام طلاء مضاد للماء أو عازل للماء حتى لا ينتفخ هذا الخشب ولا يتغير لونه.

2-            استخدام منظف مضاد للعفن ويتم استخدامه بانتظام لحماية هذا الخشب من أي عفن قد يظهر به مع الوقت.

3-            استعمال مانع للتسرب عند استخدام هذا النوع من الخشب لتكوين طبقة تعزله عن المياه التي تضر به وتتلفه.

 

Related posts

Leave a Comment